ثمانيةمعرض ابوظبي الدولي للكتاب
سماعات وآيبود

سعد بن جدلان

لا يُذكَر الشعر النبطي في الجزيرة العربية دون ذكر الجدلانيات. لُقّب سعد في مختلف الكتابات عنه بملك الوصف وشاعر الناس وفيلسوف الإبداع، وهو لم يعرف عنه يومًا أنه خط القلم أو قرأ الحرف. يفتل ويشقر ويلغز ويحاور، وينظم في الغزل والشوق والذات بالجمس بيك أب والبنزين والعربسات. لو أراد القراءة، لقرأ أولًا في مدى جحد الطيب في هذه الحياة، ولأوصى ثانيًا بما يلي

herohero

لم يصلح الأدب

نجد أن الناقد والمؤرخ كومبانيون لا يخاطب القارئ الأكاديمي الذي يسعى إلى استخراج الأفكار وتقييم أسلوب النص فقط، بل يتوجه إلى النقاد والمثقفين والقراء العاديين، من دون استثناء. فقد كانت هناك ظاهرة كبيرة ومخيفة في فرنسا تتحدث عن نهاية الأدب في ظل اكتساح الرقمنة وهيمنة الصورة ضد الكلمة.

محاضرة في المطر

عن رجل مكلوم يحب الكتب ويقرر أن يقدم محاضرة فيضيع الأوراق! خمسون صفحة كتبت بفن وبساطة ودون تباهٍ. لغة آسرة وتقنية سردية خفيفة تنسجم مع أجواء العمل.

تقرير إلى غريكو

ما الذي يمكن توقعه من رجل دار على كنائس الدنيا بحثًا عن الإيمان ولم يجده إلا في شجرة لوز فاتنة على قارعة الطريق؟

حياة كاملة

رواية عن قصة رجل له علاقة بالطبيعة وعاش عزلة بعيدًا عن الحياة العصرية، تذكرنا بأننا نستطيع العثور على السعادة في كدحنا اليومي ومتعنا البسيطة.

آخر حقول التبغ

بلغةٍ جميلةٍ بسيطة، وحبكةٍ قلَّما تتكرر، تأخذنا الرواية بين فصولها الخفيفة إلى عوالم ساحرة بين القرية والمدينة، في تجربةٍ ستبقى في ذاكرتك طويلًا.

إلى أين أيتها القصيدة؟

لربما كان السبب الأساس الذي يجعلنا نطالع سير الكتّاب ويومياتهم هو أننا، بهذه القراءة، نقترح حياةً أخرى لحياتنا، كل سيرة كاتب كادت أن تكون حياتك أو حياتي ولكن..! وتبعًا لهذا التداخل البنّاء يتوحّد الإنسان مع الآخر ومع الكون بعامة.

علي جعفر العلاق • الآن ناشرون وموزعون

الصحراء العربية: ثقافتها وشعرها عبر العصور

يرى سعد الصويان في الشعر النبطي مرآة واقعية لثقافة الصحراء العربية، فركز على الموروثات الشفهية كأحد المصادر لفهم واقعنا الثقافي والاجتماعي

سعد العبدالله الصويان • مدارك للنشر